أيوفي تطلق (JOIFA) أول مجلة علمية محكَّمة في المحاسبة للمالية الإسلامية

2017-06-06

وتدعو الباحثين لتقديم بحوثهم

تنفيذاً لمبادرة أعلنت عنها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في وقت سابق فقد أطلقت أيوفي رسمياً أول مجلة مهنية محكَّمَة في المحاسبة للصناعة المالية الإسلامية، والتي ستصدر في هذه المرحلة بشكل نصف سنوي، والتي أطلق عليها اختصاراً (JOIFA).

حيث ستنشر مجلة أيوفي لمحاسبة المالية الإسلامية JOIFA بحوثاً ودراسات محكَّمة لم يسبق لها الصدور أو النشر، وذلك باللغة الإنجليزية فقط حالياً، ويجري الترتيب لنشر بحوث باللغة العربية من خلالها في وقت لاحق. وتشجع هذه المجلة البحوث التي تعزز الجانب النظري والتطبيقي وتوفر المجال كذلك لتلاقي الأفكار حول مراجعة معايير المحاسبة المالية الإسلامية الصادرة عن أيوفي وغير ذلك من الجوانب المتخصصة ذات العلاقة.

وتُعَدُّ هذه المبادرة ذات أهمية بالغة لتشجيع البحث العلمي والحوار الفني والأكاديمي والمهني وتطويره في مهنة المحاسبة داخل الصناعة؛ من حيث استعراض المشكلات التي تواجهها المؤسسات المالية الإسلامية، وعرض المستجدات في مجال المحاسبة عموماً، وفي مجال المالية الإسلامية خاصة، وتعزيز العلاقات وفرص تبادل الخبرات بين الأكاديميين والممارسين وغيرهم من المهتمين في مجال المحاسبة الإسلامية والاختصاصات المرتبطة بها.

وقد أصدرت أيوفي الدعوة لإرسال الأوراق البحثية التي ستنشر في العدد الافتتاحي من المجلة وذلك في سبتمبر 2017م، وسيكون موضوع العدد الأول: “المحاسبة الإسلامية: الحاجة إليها، ومبررها، وجهود أيوفي المبذولة إلى اليوم، وآفاق المستقبل”.