الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي

مستشار شرعي


أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء

– حاصل على بكالوريوس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1414 هـ بتقدير ممتاز، وماجستير من قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام 1417هـ، بتقدير ممتاز – وعنوان الرسالة: ”بطاقات الائتمان والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي”، ودكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى ،من القسم نفسه عام 1422هـ. وعنوان الرسالة: ”الخدمات الاستثمارية في المصارف وأحكامها في الفقه الإسلامي”.

– يشغل منصب أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية، وأستاذ متعاون مع الجامعة الأمريكية المفتوحة وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، وعضو اللجنة الشرعية لمراجعة تنظيم جباية الزكاة بالسعودية.

– خبير شرعي في الاقتصاد الإسلامي. ومستشار شرعي للعديد من المؤسسات الخيرية والمؤسسات المالية الإسلامية والاقتصادية، في المملكة العربية السعودية، و دول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية وبقية أنحاء العالم.

– شارك في العديد من الحلقات الدراسية المتخصصة، والجلسات العلمية في المملكة العربية السعودية ، ودول الخليج العربي ، والولايات المتحدة الأمريكية وبقية أنحاء العالم.

– ضيف دائم في العديد من برامج الإفتاء في القنوات الفضائية ومحطات الإذاعة.